ذكرت القناة 13 أن رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير عقد مساء أمس اجتماعاً مع كبار قادة الجيش لبحث التطورات في قطاع غزة، حيث تركزت المناقشات على ما وصفته القناة بـ”تعاظم قوة حركة حماس”. وأضافت أن الاجتماع شهد طرح توصية ببدء عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة بهدف نزع سلاح حركة حماس، بدرجات متفاوتة من الشدة وفقاً للقرار الذي قد يتخذه المستوى السياسي.
لكن التقديرات التي طُرحت خلال الاجتماع، بحسب القناة، أبدت مخاوف من أن يعارض ترامب أي عملية واسعة النطاق في غزة، وأن يُظهر مرونة تجاه حماس فيما يتعلق بملف نزع سلاحها، ورغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2025، تواصل إسرائيل، وفق تقارير فلسطينية، تنفيذ خروقات يومية عبر القصف وإطلاق النار، ما أدى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى.
وجرى التوصل إلى الاتفاق بعد حرب استمرت عامين بدأت في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأسفرت عن أكثر من 73 ألف شهيد وما يزيد على 173 ألف جريح، فضلاً عن دمار واسع طال نحو 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية في قطاع غزة.
ومن ناحية أخرى فقد قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن الولايات المتحدة أبلغت تل أبيب بانتهاء التفويض الذي كان يتيح لها “العمل دون قيود” في لبنان، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية، ونقلت القناة 13 العبرية الخاصة، مساء أمس الاثنين، عن المسؤول، الذي لم تسمّه، قوله إن الرسالة الأمريكية التي تلقتها إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة كانت واضحة، ومفادها أن التصريح السابق بالتحرك دون قيود في لبنان قد انتهى.
وأضافت القناة أنه رغم تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “القوات في جنوب لبنان تتمتع بحرية عمل كاملة”، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفرض قيوداً على إسرائيل، ليس في لبنان فحسب، بل في ساحات أخرى أيضاً، وأشارت إلى أن القيود الأمريكية المفروضة على إسرائيل آخذة في التوسع على أكثر من جبهة.
