حماس تدعو إلى محاكمة قادة إسرائيل بتهمة تعذيب الأسرى وتطالب بتحرك دولي عاجل

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي على ما وصفته بجرائم التعذيب والانتهاكات الممنهجة بحق الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين، مطالبةً بمنع إفلاتهم من العقاب، وتكثيف الضغوط الدولية لحماية الأسرى والعمل على الإفراج عنهم.

وقالت الحركة، في تصريح صحفي بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، الذي تحييه الأمم المتحدة في 26 يونيو/حزيران من كل عام، إن المناسبة تأتي في ظل استمرار ما وصفته بالانتهاكات الممنهجة التي يتعرض لها الأسرى والمحتجزون الفلسطينيون داخل السجون الإسرائيلية.

وأضافت أن هذه الانتهاكات تشمل التعذيب النفسي والجسدي، والحرمان من العلاج والزيارة والغذاء، إلى جانب العزل الانفرادي وفرض ظروف احتجاز وصفتها بأنها “لا إنسانية” بحق آلاف الأسرى.

واعتبرت الحركة أن اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب يمثل فرصة لتسليط الضوء على ما وصفته بسياسة التعذيب التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، مؤكدة أن ذلك يشكل، وفق تعبيرها، انتهاكاً للقوانين والمواثيق الدولية.

ودعت حماس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى اتخاذ خطوات جادة لوقف هذه الانتهاكات، والضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، كما طالبت بالضغط للكشف عن مصير آلاف الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، والسماح لذويهم بزيارتهم، وتمكين المنظمات الحقوقية والإنسانية من الاطلاع على أوضاعهم.

وفي ختام بيانها، دعت الحركة المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى تحريك دعاوى أمام المحاكم الدولية ضد المسؤولين الإسرائيليين، على خلفية ما وصفته بجرائم التعذيب والانتهاكات المرتكبة بحق الأسرى الفلسطينيين، والعمل على محاسبتهم ومنع إفلاتهم من العقاب.

اترك رد

اكتشاف المزيد من مجدى أحمد حسين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

متابعة القراءة